الأربعاء، 4 نوفمبر 2009

ومرة أخرى: التطاول على الأستاذ

هذا تقرير من عضو من النقابة الجهوية للتعليم الثانوي ببنعروس (بتصرف) هو بمثابة شهادة على حالة الفوضى والتسيب التي عمت المؤسّسات التربوية...

ومرة أخرى: التطاول على الأستاذ

منذ أيام كتبت عما حصل لأستاذة في جهة المحمدية بمعهد حي القصر من مس لكرامتها والاعتداء عليها لفظيا وهي داخل الفصل تدرّس تلاميذتها، ولكن تناولت الأمر بشكل عام، وها إني أعود إلى الموضوع بشيء من التفصيل.
و ملخص الحادثة تتمثل في أنه بعد ما أطردت تلميذة ثلاثة أيام من طرف مدرستها وبعيد دخولها للقسم بدأت بمشاغبة مدرستها أثناء عملها فقررت طردتها من الفصل لتلتحق بالإدارة. فالتجأت التلميذة لاستدعاء أخيها وهو عسكري ليقتحم المعهد في حالة عصبية شديدة واتجه مباشرة أمام قاعة الأستاذة المعنية وتطاول على الأستاذة بكلام ناب مهددا إياها ومتوعدا هائجا مائجا. فاضطرت المدرّسة إلى ترك قاعتها واحتمت بقاعة الأساتذة حيث بلغت زملاءها ما تعرضت له . ومباشرة قرر الزملاء الدخول في إضراب فوري لساعة، احتجاجا على التطاول واستغلال الصفة . وفي الحين وقع إعلام الكاتب العام للنقابة الأساسية بالأمر الذي التحق مباشرة بزملائه لتأطير الإضراب بمعية عضو من الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس . وخلال تواجدهما قدم عونان من الحرس مصحوبين بالعمدة وطالبا بحضور الأستاذة لديهم فاحتج الكاتب العام عليهم على اقتحامهم للمؤسسة التربوية وطالبهم بالانسحاب حالا لكنهم رفضوا متعللين بأنهم هم الحاكمون والآمرون والناهون في المعهد وفي غير المعهد مستغلين صفاتهم الإدارية. فكان رد فعل النقابة والأساتذة هو تمديد الإضراب بساعتين احتجاجا على الاقتحام والتهديد والتعسف، وأمضوا على عريضة تندد بما حصل وتطالب بحماية كرامة الأستاذ و باحترام حرمة المؤسسة التربوية . عندها حضر ممثل الإدارة الجهوية وعبر عن مساندته للزميلة المتضررة ووعد باتخاذ الإجراءات الإدارية والقضائية اللازمة. وانعقدت جلسة طارئة بين الإدارة و النقابة الجهوية التي حملتها مسؤولية في الدفاع عن المؤسسة التربوية بكل مكوناتها.

فلم يقف التطاول والتعدي على الأساتذة بمعهد حي القصر بالمحمدية بل تواصل في نفس الفترة وبعد تلك الواقعة تشهد المدرسة الإعدادية بالمروج السادس يوم السبت 31 أكتوبر 2009عملية هرسلة خطيرة ومضايقة لأستاذة أثناء قيامها بعملها في الفصل . وتتمثل الحادثة المؤلمة في دخول تلميذين غريبين عن المعهد بتواطؤ مع أحد تلامذة القسم إلى قاعة الدرس في الحصة المجدولة من الساعة منتصف النهار إلى الساعة الواحدة بعد الزوال . ولما اكتشفت الأستاذة أمرهما أمرتهما بالانصراف لكنهما رفضا مصرين على الاعتداء على كرامة الأستاذة وهيبتها بنية مسبقة. وحينما أرادت اللجوء إلى الإدارة لم تجد أحدا . وهكذا وجدا التلميذان الفرصة سانحة لهرسلتها ومضايقتها فقاما بالتهجم عليها وبتعنيفها أمام مرأى ومسمع من تلامذتها ساخرين منها ضاحكين.وأمام شناعة ما تعرّضت إليه انهارت الأستاذة و خارت قواها وكادت أن تشل نتيجة الانهيار والتوتر العصبي والنفسي الحادين حيث وصل ارتفاع ضغط الدم لديها العشرين. ولما بلغ الأمر إلى الإدارة الجهوية أعلمت هذه الأخيرة السلط الأمنية التي ألقت القبض على التلميذين وأوقفتهما. وفي يوم الاثنين الموافق ل 2 نوفمبر2009 دعت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بالمروج إلى وقفة احتجاجية بساعة من العاشرة إلى الحادية عشر صباحا بالمدرسة الإعدادية بالمروج السادس تنديدا بما حصل للزميلة وتضامنا معها واحتجاجا على ما وصلت إليه حالة المدرس من ترد وتنديدا بالاعتداءات المتكرّرة عليه أثناء مباشرته لعمله سواء من طرف بعض التلاميذ المشاغبين أو بعض الأولياء، وحضر عضوان من النقابة الجهوية وعضو من الاتحاد الجهوي الإضراب. وأكد الأساتذة في برقية للسلط الإدارية وفي لائحة لإدارة المعهد على تحميل السلطات الإدارية مسؤولية حماية المؤسسة والدفاع عن حرمة المدرسين ومطالبين بوضع حد لحالة التسيب والفوضى التي عليها الفضاء المدرسي.
وفي الأثناء دعت النقابة الجهوية للتعليم الثانوي ببن عروس إلى ندوة إطارات ستنعقد بدار الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس يوم الجمعة الموافق ل 6 نوفمبر2009 على الساعة العاشرة صباحا للنظر في ما آل إليه المناخ التربوي بالجهة من حالة تسيب مفرط تسبب في النيل من كرامة الأساتذة والاعتداء على سلامتهم الشخصية وأمنهم وحرمتهم وحرمة مؤسستهم ولتحميل الإدارة الجهوية وسلطة الإشراف المسؤولية الكاملة في حماية المدرسين ومتابعة كل من تسبب في الاعتداء على كرامة أي أستاذ ماديا أو معنويا قضائيا
النفطي حولة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق